galaxystar

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بكم في أحلى منتدى عربي موجود أتمنى أن تستفيدوا وتفيدوا وتستمتعوا


    تعريف وسيلة نقل

    avatar
    mohammed
    مشرف

    مشرف


    عدد الرسائل : 138
    العمر : 30
    الأوسمة : تعريف وسيلة نقل 51224639jb2
    نقاط : 1509
    تاريخ التسجيل : 07/07/2008

    تعريف وسيلة نقل Empty تعريف وسيلة نقل

    مُساهمة من طرف mohammed الثلاثاء يوليو 08, 2008 11:36 am

    أخبار عن النقل العام في العالم

    <<<<عدد يناير 2004م ( أنظمة النقل الحديثة بالقطارات الخفيفة )UITP مجلة >>>

    - المترو والفرصة الحقيقية للتنمية المستدامة في المدن الكبرى

    يعتبر عام 1890 م هو تاريخ بداية أول خط مترو يعمل بالطاقة الكهربائية في مسار مستقل في لندن ومنذ ذلك التاريخ بدأت حوالي 120 مدينة حول العالم في أوربا واسيا وأمريكا تدخل ضمن المدن التي تستخدم خطوط المترو. وفي أفريقيا تعتبر القاهرة المدينة الوحيدة التي لها نظام مترو . وفي عام 2002 نقلت شبكات المترو حوالي 150 مليون راكب / اليوم أو بتعبير آخر 34 ضعف متوسط عدد ركاب الطائرات. هذه المقارنة تشرح الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لتنمية و تنظيم نظم المترو . وعلى مدى أكثر من قرن من الزمن فإن المترو شهد تطور ملحوظ . وأصبح الآن المترو مجال واسع لكل من الابتكار الصناعي والتكنولوجي و ذلك فيما يتعلق بالتشغيل و خدمة الركاب .

    - المترو وسيلة نقل نظيفة واقتصادية في استهلاك الطاقة وتوفير المساحات

    كل وسائل النقل تحتاج إلى الطاقة للانتقال من مكان إلى آخر ، ومساحة لمسار الحركة والوقوف . والمترو من خلال الجمع بين الجر بواسطة الكهرباء والسعة الكبيرة ، يعتبر أكثر الوسائل كفاءة . ولمزيد من التباين فإن الحسابات التي أجريت بواسطة RATP (باريس) لغرض نقل 50000 راكب /ساعة/الاتجاه ، أوضحت أن المترو يحتاج إلى عرض طريق حوالي 9 متر ، بينما الحافلات إلى عرض طريق 35 متر ، والسيارات الصغيرة إلى عرض طريق 175 متر . كما أشارت الحسـابات إلى أن ( المكافىء كيلوجرام من الوقود) KEP يكافىء تقريباً سفر راكب واحد أكثر من 48 كم بالمترو ، و 38 كم بالحافلة ، و حوالي 19 كم بالسيارة الصغيرة ، مما يؤدي إلى توفير لاستخدام الطاقة . هذا بالإضافة إلى أن المترو يستخدم الطاقة الكهربائية وبذلك لا يسبب أي تلوث بالبيئة مثل وسائط النقل الأخرى التي تلوث الهواء بالعوادم . ومن ثم يمكن القول أن وسيلة المترو هي وسيلة نظيفة ، واقتصادية ، وتقلل المساحات المستخدمة .







    <<<<<عدد يناير 2004م ( أنظمة النقل الحديثة بالقطارات الخفيفة )UITP مجلة >>>>












    <<<<<عدد يناير 2004م ( أنظمة النقل الحديثة بالقطارات الخفيفة )UITP مجلة >>>>

    - المترو القائد المتكامل

    المترو وسيلة نقل عالية السعة ذو تأثير عمراني على المدن ذلك باعتباره العمود الفقري لجميع وسائط النقل لتنمية المناطق السكنية إلى جانب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . و المترو يقوم بدوره تماماً كقائد متكامل في سياسات النقل والتخطيط الحضري. وأيضا يمكن أن يكون له دور متكامل أفضل إذا صمم على أن يوفر حركة نشطه وسهلة لاستعمال المستخدم و في أماكن آمنه في المدن . ويمكن للمترو أن يوفر أنشطة اجتماعية وثقافية تمكن الركاب المسافرين من الاعتماد عليه ، وضبط مواعيد انتقالهم بين المدن .

    - استفادة المترو من التكنولوجيا الحديثة قديما وحديثا

    فوق كل وسائل النقل الأخرى حظي نظام المترو بتطور تكنولوجي لغرض تحسين أداء التشغيل قديما . أما حديثاً فإن عملية أتمتة القيادة أو تشغيل القطار بدون العامل البشري أدى إلى تطور كبير جداً وانعكاسات متعددة على الخدمة المقدمة . وفي الحقيقة فإن الإنتاجية المتزايدة وتحقيق عامل الآمان وزيادة الثقة بالخدمة أدى إلى مزيد من جذب أعداد كبيرة من الركاب لهذه الوسيلة.

    - النقل الآمن بالمترو

    نظراً لأن المترو يحمل أعداد ضخمة من الركاب فإن وسيلة المترو حساسة من ناحية الآمان . وعلى الرغم من انه يعتبر أأمن وسيلة نقل إلا أن الحوادث التي تحدث في الفترة الحالية من حرائق أو هجمات إرهابية تعكس علامات سلبية على هذه الوسيلة . هذا مما يجعل جميع المشاركين في أنظمة النقل بالمترو يعملون على جعله وسيلة آمنه ، و ذلك من خلال تحسين التصنيع ، والتشغيل ، ومراعاة عوامل السلامة والأمان بالإضافة إلى ضرورة توفر أعمال الحراسة والشرطة لتحقيق الأمن والنظام



















    <<<<<عدد يناير 2004م ( أنظمة النقل الحديثة بالقطارات الخفيفة )UITP مجلة

    - منع ومقاومة الحرائق في نظم المترو

    إن أهم أهداف الحماية من الحرائق هي ما يلي :

    · حماية الأشخاص ( الركاب – فريق التشغيل – المناطق المجاورة)

    · حماية الممتلكات والموجودات.

    · حماية البيئة .

    و أنظمة الحماية من الحرائق تجمع كل القياسات الفنية والتنظيمية وكل الاحتياطيات لغرض تجنيب الأشخاص والمعدات والتجهيزات خطر الحرائق. وجميع عناصر نظام المترو يجب أن تصمم بحيث تكون مقاومة للحريق وتتحمل درجات حرارة عالية دون أن تنهار لمدة تسمح بإخلاء وإطفاء الحريق. و نظام الآمان من الحريق قد حث على تطوير العديد من المواصفات المحلية والعالمية خلال الشبكة نفسها وفي المقام الأول الخامات المستخدمة وأنظمة التشييد وعلى رغم ذلك فإن هذه المواصفات تعطي فقط الإطار العام ولكنها ليست كافية بدون وجود الرؤية الشاملة.

    - توصيات الاتحاد الدولي للنقل العام في مجال سلامة المترو من خطر الحريق

    1. المترو له خصائص محدده وينطوي على مخاطر معينة ومن ثم يحتاج إلى حلول خاصة.

    2. أنظمة مكافحة الحرائق يجب أن توضع بواسطة الهيئات المسئوله وتقيم بحيث توضع في الاعتبار أوجه المشاكل المختلفة.

    3. يجب أن ينمى مفهوم الآمان.

    4. تحليل أخطار ومخاطر الحرائق يجب أن يبدأ من مراحل التصميم ويستمر خلال عملية التشغيل والصيانة.

    5. العلاقة بين المشاركين الخارجيين في أنظمة آمان الحريق والإطفاء ( إسعاف الجرحى- الإطفاء...الخ) يجب أن تكون شديدة الترابط ولأدق التفاصيل.

    6. ضرورة وجود سياسة الآمان للمشغلين والركاب.

    7. منع التدخين يتم تطبيقه بحزم ومعاقبة المخالفين.






    <<<<عدد فبراير 2004م UITP مجلة >>>>



    - المحاكاة الجزئية لحركة المشاة في تخطيط منشاءات دورات الألعاب الاوليمبية :

    نظراً للتحدي الكبير لاستضافة دورة ألعاب اوليمبية فإن مسئولي النقل يلعبون دوراً حيويا في الاولمبياد و من هذا المنطلق تم الاهتمام بموضوع المشاة وعمل نماذج محاكاة لحركة المشاة للتنبأ بكيفية حركتها في الحالات المختلفة وللمساعدة في العمليات الاتية :

    أ‌- تخطيط البنية الأساسية بطريقة صحيحة لتغطية ذروة الطلب .

    ب‌- تحديد تكاليف البنية الأساسية مع اختبارها قبل التنفيذ .

    ت‌- الحد من مخاطر التدافع غير المتوقع .

    ث‌- تقييم البدائل المختلفة لعملية التخطيط قبل التشغيل .

    ولقد قامت هيئة تنظيم اولمبياد سيدني باستخدام برنامج لعمل محاكاة لحركة المشاة خلال الميدان الاوليمبي بسيدني الذي توقع أن يكون هناك زحام شديد عند تقاطع هام في الاستاد الرئيسي وتم عمل التعديلات اللازمة بإنشاء جسر بعرض مناسب .

    - ربط المطارات بالمواصلات العامة

    إن افتتاح محطة قطارات كاستراب بمطار كوبنهاجن عام 1998 م يعتبر تحالف استراتيجي بين القطار والطائرة كوسيلتين نقل تخدمان بعضهما البعض ، و ذلك أن القطار يسير مباشرة أسفل المحطة النهائية للطائرات بما يشكل اتصال مثالي بين هاتين الوسيلتين ويستخدم هذه الوسيلة شهريا حوالي 350 ألف راكب .

    - ما هي شكل عمارة قطارات المستقبل ؟

    أن أشكال القطارات السريعة المستقبلية ستكون عبارة عن قطار كامل بالحوائط الخارجية فقط دون أي تركيبات أو تقسيمات داخلية حيث أن كل دولة تستطيع أن تضع التقسيمات الداخلية والاكسسوارات بما يلائم طبيعتها وهذه الطريقة يمكنها أن تعطي مرونة كبيرة في صناعة القطارات .




    <<<عدد مارس 2004م UITP مجلة >>>>>



    - النقل العام والتأمين ضد خطر الأعمال الإرهابية

    إن الأحداث الإرهابية التي وقعت حديثاً في مترو موسكو ومدريد أوضحت بأن وسائل النقل هي هدف كبير بالنسبة للإرهاب , ومن الواضح أن منع وإحباط هذه الهجمات يقع على عاتق الأجهزة الأمنية, والوعي لدى الركاب ومن تحليل الأحداث الإرهابية السابقة يظهر زيادة في الأعمال الإرهابية على وسائل النقل العام منذ عام 1980 م ,وهذه الأيام أصبحت وسائل النقل العام من غير ريب هدف سهل للإرهاب بسبب أن نظم النقل العام يستخدمها عدد كبير من الركاب يوميا .

    - توفير خدمات النقل العام في المناطق ذات الطلب المنخفض (مشروع اتصل وتحرك)

    في المناطق التي يكون فيها الطلب على النقل قليل يكون توفير وسائل نقل عام بالصورة المعتادة عملية غير اقتصادية , وبالتالي يجب التفكير في طريقه أو حل يكون عملي واقتصادي . و المشروع باسم ( project go and (The phone و تتلخص فكرته في أن يتصل الراكب بشركة النقل في اليوم السابق للرحلة ويحجز وقت الرحلة و يسجل مكان بداية الرحلة ومكان المقصد ثم تقوم الشركة بتوفير المركبة المناسبة في ميعاد الحجز وتذهب إلى الراكب وتوصله إلى المكان المطلوب وقد تم تطبيق هذا النظام في مقاطعة نورمبلاند في المملكة المتحدة.









    <<<<<عدد أبريل 2004م UITP مجلة>>>>>



    - نحو وقود للحافلات غير ملوث للبيئة

    أصبحت الاختراعات التكنولوجيا في استخدام وقود الحافلات تتقدم بشكل كبير خلال السنوات الماضية . وللرغبة الملحة لجعل الحافلات أكثر رشاقة ، ومتوافقة مع راحة وسلامة الإنسان ، يبذل مشغلي الخدمة العديد من الجهود ، وذلك بخفض ضجيج المحرك ، وتقليل التلوث الهوائي الناتج من عوادم الحافلات . و في أوروبا يخطط لاستبدال 20% من الحافلات التي تعمل بالوقود العادي مثل الديزل والبترول بوقود بديل من ثلاثة مجموعات هي الوقود صديق البيئة و الغاز والهيدروجين من الآن وحتى عام 2020م والتي لن تغطي سوى 5% من الاستهلاك خلال هذه الفترة.

    -الوقود صديق البيئة للحافلات

    أن سياسة استخدام الطاقة لها تحديان كبيران هما تأمين المصادر ، وتقليل مخاطر انبعاث الغازات ، وكلاهما لهما علاقة مباشرة بالنقل . وتعتبر وسائل النقل هي أكبر مصدر لتنامي الطلب على الطاقة . وفي نفس الوقت فإن وسائل النقل هي المصدر الرئيسي لزيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون . و الوحدة الأوروبية يمكنها حل مشكلة الطاقة ، وانبعاث العوادم ، عن طريق تقليل الاعتماد على الوقود العادي بالوسائل التالية :

    أ‌- تقليل الطلب على النقل .

    ب‌- استعمال أقل للطاقة في الحافلات باستخدام حافلات نقل عالية السعة.

    ت‌- جعل وسائل النقل تستخدم الطاقة بكفاءة.

    ث‌- استخدام بدائل أخرى للوقود صديقة للبيئة.








    تعريف وسيلة نقل 2تعريف وسيلة نقل 1

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 5:37 pm